يوم اللغة العربية الاحتفال بيوم اللغة العربية

مجسّم يحمل حروفاً عربية على شاطئ مدينة فان وضع صورته أحد أعضاء تويتر

الأمم المتحدة و’’يوم اللغات‘‘

تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر في إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات و تعدد الثقافات بالأمم المتحدة. وقد إعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قرارا للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وذلك عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم الذي يُحتفل به في 21 شباط/فبراير من كل عام بناء على مبادرة من اليونسكو.

وخصص يوم 18 ديسمبر� للغة العربية كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

أيام اللغات

* 20 آذار/مارس - يوم اللغة الفرنسية (اليوم الدولي للفرانكفونية)
* 20 نيسان/أبريل - يوم اللغة الصينية (تخليدا لذكرى سانغ جيه مؤسس الأبجدية الصينية)
* 23 نيسان/أبريل - يوم اللغة الانكليزية (الذكرى السنوية لوفاة الكاتب الانكليزي ويليام شيكسبير)
* 6 حزيران/يونيه - يوم اللغة الروسية (الذكرى السنوية لميلاد الشاعر الروسي ألكساندر بوشكن)
* 12 تشرين الأول/أكتوبر - يوم اللغة الإسبانية (يوم الثقافة الإسبانية)
* 18 كانون الأول/ديسمبر - يوم اللغة العربية (يوم إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة)

الجدير بالذكر أن اللغة العربية هى إحدى أكثر اللغات انتشارا فى العالم، ويتحدث بها أكثر من أربعمائة واثنين وعشرين مليون نسمة فى العالم، كما تدرس بشكل رسمى وغير رسمى فى الدول الإسلامية والأفريقية المحاذية للوطن العربى.

يشار إلى أن منظمة اليونسكو كانت قد أعلنت عن اليوم العالمى للاحتفاء باللغة الأم فى اجتماع لها عام 1999 ويتم الاحتفاء به سنويا منذ عام 2000 للتركيز على اللغات المعرضة للانقراض وأهمية الحفاظ عليها.

يذكر أن اللغات الرسمية للأمم المتحدة هى العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والأسبانية.

موت اللغة العربية

1 comment:

  1. الغة العربيه هي اجمل و احلى لغة في الكون يكفي انها لغة القرآن الكريم و لغة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم، يكفي انها لغة الصحابه و لغة خديجه و عائشه و فاطمه رضي الله عليهم جميعا، ولدت و كبرت في بريطانيا من ام بريطانيه لكن كان هناك دائما شيئ يجذبني للغه العربيه فاجبرت والدي لان يعلمني كتابة و قراءة الحروف ثم تلقيت دروس خصوصيه في مدرسه خاصه لكن لا اخفي اني استعين من حين لاخر بمواقع ترجمه انجليزي/عربي. يجب علينا جميعا نشر اللغه العربيه و فرضها كلغه رسميه في المنظمات و المنتديات و المواقع الدوليه

    ReplyDelete

جميع الحقوق محفوظة © 2019 الراي الاخر