منظمات وهيئات دولية

علي فكرة الموضوع دا مش غلس اوي بس بجد في شويه معلومات تستاهل تقراها في اقل من 5 دقايق اسيبك مع الكلام الكبير هههههههه وشوف انت الفرق بين ماهو مفروض وما هو كائن يعني الكلام دا بجد ولا كلام علشان ندرسه في الكتب

منظمة العفو الدولية
حركة عالمية يناضل أعضاؤها من أجل تعزيز حقوق الإنسان. ويستند عمل المنظمة على بحوث دقيقة وعلى المعايير التي اتفق عليها المجتمع الدولي. وتتقيد المنظمة بمبدأ الحَيْدَة وعدم التحيّز، فهي مستقلة عن جميع الحكومات، والأيديولوجيات السياسية، والمصالح الاقتصادية، والمعتقدات الدينية. تحترم المنظمة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي صدر في 10 ديسمبر 1945.
للمنظمة أعضاء وأنصار ويبلغ عددهم 2.2 مليون فيما يزيد عن 140 دولة. وينتمي هؤلاء إلى مختلف فئات المجتمع، وتتنوع إلى أبعد حدٍ آراؤهم السياسية ومعتقداتهم الدينية، ولكن ما يجمعهم ويؤلف بينهم هو ذلك الإصرار على العمل من أجل بناء عالمٍ ينعم فيه كل فرد بالحقوق الإنسانية.
يتكون معظم هيكلية منظمة العفو الدولية من أشخاص تطوعوا بحسب رغبيتهم وقناعتهم ودفعتهم مشاعرهم الإنسانية النبيلة للعمل ووضع اليد باليد معاً لأجل عالم يسود فيه الحرية وحقوق الإنسان الأساسية من تعليم وامن وعدالة ورعاية صحية.
منحت المنظمة جائزة نوبل للسلام سنة 1977

محكمة العدل الدولية
هي الذراع القضائي الأساسي لمنظمة الأمم المتحدة. و يقع مقرها في لاهاي بهولندا.
تأسست عام 1945، وبدأت أعمالها في العام اللاحق، وتجدر الإشارة إلى ضرورة التمييز ما بين محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.
لمحكمة العدل الدولية نشاط قضائي واسع، وهي تنظر في القضايا التي تضعها الدول امامها، كما تقدم الاستشارات القانونية للهيئات الدولية التي تطلب ذلك. وتعد الأحكام الصادرة عن المحكمة قليلة نسبياً، لكنها شهدت بعض النشاط ابتداء من مطلع الثمانينيات، وقد سحبت الولايات المتحدة الأمريكية اعترافها بالسلطة القضائية الإلزامية لهذه المحكمة، مما يعني بأنها تلتزم بما تقبله من قرارات المحكمة وتتحلل مما لا تقبله منها!
تتألف المحكمة من 15 قاضياً، تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، لمدة 9 سنوات، ويمكن إعادة انتخاب الأعضاء. يتم انتخاب ثلث الأعضاء كل ثلاث سنوات. ولا يسمح بتواجد قاضيين يحملان نفس الجنسية، وفي حال توفي أحد القضاة الأعضاء، يتم إعادة انتخاب قاض بديل يحمل نفس جنسية المتوفي فيشغل كرسيه حتى نهاية فترته.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم اليونسكو

هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945 م. يرأسها حاليا الياباني كوشيرو ماتسوؤرا منذ العام 1999 م. هدف المنظمة الرئيس هو المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.
تتبع اليونسكو 191 دولة. مقر المنظمة الرئيس يوجد في باريس، ولليونسكو أيضا أكثر من 50 مكتبا وعدة معاهد تدريسية حول العالم. للمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان

المحكمة الجنائية الدولية
تأسست عام 2002 كأول محكمة قادرة على محاكمة الأفراد المتهمين بجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجرائم الاعتداء، (لكنها الآن لا تستطيع ممارسة دورها فيما يخص الجرم الأخير). تعمل هذه المحكمة على إتمام الأجهزة القضائية الموجودة، فهي لا تستطيع أن تقوم بدورها القضائي ما لم تبد المحاكم الوطنية رغبتها أو كانت غير قادرة على التحقيق أو الادعاء ضد تلك القضايا، فهي بذلك تمثل المآل الأخير. فالمسؤولية الأولية تتجه إلى الدول نفسها، كما تقتصر قدرة المحكمة على النظر في الجرائم المرتكبة بعد 1 يوليو/تموز 2002، تاريخ إنشائها، عندما دخل قانون روما للمحكمة الجنائية الدولية حيز التنفيذ.
وهي منظمة دولية دائمة، تسعى إلى وضع حد للثقافة العالمية المتمثلة في الإفلات من العقوبة – وهي ثقافة قد يكون فيها تقديم شخص ما إلى العدالة لقتله شخصا واحدا أسهل من تقديمه لها لقتله مئه ألف شخص مثلاً، فالمحكمة الجنائية الدولية هي أول هيئة قضائية دولية تحظى بولاية عالمية، وبزمن غير محدد، لمحاكمة مجرمي الحرب ومرتكبي الفضائع بحق الإنسانية وجرائم إبادة الجنس البشري

مجلس الأمن

أقوى و أهم أجهزة الأمم المتحدة و يعتبر المسؤول عن حفظ السلام و الأمن الدوليين طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء (المادة الرابعة من الميثاق، ويتكون المجلس من 15 عضوا.
• منهم خمسة أعضاء دائمين (لهم حق الفيتو)
الاتحاد الروسي ،الصين ،فرنسا ،المملكة المتحدة و الولايات المتحدة.
• الأعضاء العشرة الآخرون تنتخبهم الجمعية العامةليكونوا أعضاء غير دائمين في المجلس لفترات مدة كل منها سنتان وهم :
إندونيسيا (2008)، بوركينا فاسو (2009)، فيتنام (2009)، إيطاليا (2008)، ليبيا (2009) ، كرواتيا (2009)، بلجيكا (2008) ،جنوب أفريقيا (2008) ، كوستاريكا (2009)، بنما (2008).
وقد زيد عدد الأعضاء الغير دائمين في المجلس من ستة إلى عشرة أعضاء عام 1965 عندما تم تعديل ميثاق الأمم المتحدة.

برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة
أكبر وكالة للشئون الإنسانية في العالم؛ في كل عام يقوم بتقديم المعونات الغذائية إلي نحو 90 مليون من الفقراء من أجل مساعداتهم على تلبية احتياجاتهم الغذائية. ويشمل هذا العدد 58 مليون طفل يعانون من الجوع في أفقر 80 بلدا في العالم.
منظمة الصحة العالمية (بالانجليزية: WHO:World Health Organization)هي واحدة من عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة متخصصة في مجال الصحة. وقد أنشئت في 7 أبريل 1948 م. ومقرها الحالي في جنيف ، سويسرا

صندوق النقد الدولي
هو وكالة متخصصة من منظومة بريتون وودز أنشئ بموجب معاهدة دولية في عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. ويقع مقر الصندوق في واشنطن العاصمة، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 185 بلدا. وجرى العرف أن يرأسه فرنسي

سفير النويا الحسنة
(بالإنجليزية: Goodwill Ambassador)
تكليف تشريفي لمشاهير العالم من قبل المنظمات المختلفة للأمم المتحدة، وهي ليست صفة سياسية دبلوماسية كالتي يحملها سفراء الدول المختلفة لدى الدول الأخرى. وأهداف هذا التكليف هو المساعدة في دعم مختلف القضايا التي تعالجها الأمم المتحدة سواء كانت اجتماعية أو إنسانية أو إقتصادية أو متعلقة بالصحة والغذاء. فالغرض من استخدام المشاهير أن شهرتهم تساهم في نشر الوعي والدعم تجاه هذه القضايا. ويمكن لهذا التكليف أن يكون على مستوى دولي أو إقليمي أو محلي في نطاق دولة الشخصية الشهيرة

1 comment:

  1. مدونة القاضي العربي Fabulass
    www.fabulassworld.blogspot.com

    ------------------

    الصحف الخليجية
    www.arabiangulfnewspapers.blogspot.com

    ReplyDelete

جميع الحقوق محفوظة © 2019 الراي الاخر