شروط الابتعاث لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

شروط الابتعاث لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

وضعت وزارة التعليم العالي شروطاً عامةً، وشروطاً خاصة للابتعاث، وتقوم الوزارة بمراجعتها في كل مرحلة حسب المستجدات، والتوجيهات.
ونبين هنا الشروط العامة، والخاصة للابتعاث في المرحلة السابعة من برنامج برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لعام ( 1432 هـ ) الموافق ( 2011 م )

الشروط العامة للإبتعاث

1) أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
2) ألا يكون المتقدم شاغلاً لوظيفة حكومية.
3) الانتظام الكلي، و التفرغ و الإقامة في بلد الابتعاث.
4) أن يكون عمر المتقدم وفق ما هو محدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة.
5) الترشيح حسب حاجة المناطق والمحافظات في مختلف أنحاء المملكة، ووفقاً للتخصصات الأكاديمية المستهدفة في البرنامج، والدول المحددة للابتعاث.
6) إدخال جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة وإذا اتضح خلاف ذلك مما يخالف شروط الابتعاث فسوف يلغى ترشيح المتقدم حتى لو لم يُكتشف ذلك إلا عند إصدار القرار النهائي للبعثة.
7) معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي إذا كانت من جامعة غير سعودية، وتقديم نسخة منها بالعربية.
8) وجود الْمَحْرَم للطالبة المبتعثة، وسفره معها، وبقاؤه معها حتى انتهاء بعثتها.


الشروط الخاصة للإبتعاث في مرحلة الدكتوراه

- ألا يقل معدل المتقدم في مرحلة الماجستير عن جيد جدا .
- ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة الماجستير أكثر من خمس سنوات .
- إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص قبل التقدم إلى البرنامج .
- ألا يزيد عمر المتقدم على ثلاثين سنة .


الشروط الخاصة للإبتعاث في مرحلة الماجستير 

- ألا يقل معدل المتقدم في البكالوريوس عن ( 2.75 من 4 ) أو ( 3.75 من 5 ) أو ( 80 من 100 ) .
- ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من خمس سنوات .
- إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص قبل التقدم إلى البرنامج .
- ألا يزيد عمر المتقدم على سبع وعشرين سنة .


الشروط الخاصة للإبتعاث في مرحلة الزمالة الطبية 

- الحصول على قبول من إحدى الموسسات المتميزة الموصى بها من الوزارة لمرحلة الزمالة .
- إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قبل التقدم إلى البرنامج .


الشروط الخاصة للإبتعاث في مرحلة البكالوريوس ( يقتصر التقديم على التخصصات الطبية فقط )

- ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن 90 % في قسم ( العلوم الطبيعية أو ما يعادلها ) .
- أداء اختبار القدرات العامة والحصول على درجة لا تقل عن 80 % .
- أداء الاختبار التحصيلي والحصول على درجة لا تقل عن 80 % .
- ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات .
- إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص قبل التقدم إلى البرنامج .
- ألا يزيد عمر المتقدم عن إثنين وعشرين سنة .
- يشترط للقبول في الجامعات الأوربية الحصول على درجة  ( 5 ) في IELTS .


ضوابط الإلحاق بالبعثة

ضوابط ومتطلبات الالحاق بالبعثة للدارسين على حسابهم الخاص في المرحلة الجامعية ( البكالوريوس )

  • شروط الالحاق :
  1. أن يحصل الراغب في الدراسة على موافقة الملحقية الثقافية في بلد الدراسة عند وصوله إليه.
  2. أن يكون الطالب ملتحقاً بإحدى الجامعات أو المعاهد الموصى بها من قبل الوزارة .
  3. أن تكون دراسة الطالب ضمن احد التخصصات التالية : -
    • الطب – العلوم الطبية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الميكانيكية – المحاسبة – القانون – هندسة وعلوم الحاسب الآلي – السياحة والفندقة.
  4. أن يكون الطالب قد أنهى في مجال دراسته ( 30 ) وحدة دراسية حسب النظام الفصلي أو مايعادلها وبمعدل تراكمي لايقل عن ( 2.5 ) من أربع نقاط أو مايعادله .
  5. أن تكون الدراسة تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافه .
  6. أن يكون الطالب مقيماً في بلد الدراسة ومتفرغاً لها .
  7. أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك ولائقاً صحياً .
  8. الا يكون الطالب قد سبق فصله من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية .
  • المستندات المطلوبة للالتحاق بالبعثة :
  1. تعبئة استمارة الالحاق بالبعثة .
  2. إرفاق صورة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة للطالبة .
  3. إرفاق صورة جواز السفر ( الصفحة الأولى ) .
  4. إرفاق الشهادة الأخيرة ما قبل المرحلة الحالية مع معادها إذا كانت من الخارج .
  5. إرفاق كشف درجات للجامعات أو الكليات التي درس فيها الطالب للمرحلة الحالية مصدقة من الملحق الثقافي .
  6. إرفاق تقرير دراسي من مسجل الجامعة .
  7. للحصول على الاستمارات المطلوبة الرجوع لموقع الوزارة .

ضوابط ومتطلبات الالحاق بالبعثة أو الترقية لمرحلة ( الماجستير )

  • شروط الالحاق لمرحلة الماجستير :
  1. أن يحصل الراغب في الدراسة على موافقة الملحقية الثقافية في بلد الدراسة عند وصوله إليه .
  2. أن يكون الطالب ملتحقاً بإحدى الجامعات أو المعاهد الموصى بها من قبل الوزارة .
  3. أن تكون دراسة الطالب ضمن احد التخصصات التالية : -
    • الطب – العلوم الطبية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الميكانيكية – المحاسبة – القانون – هندسة علوم الحاسب الآلي – السياحة والفندقة .
  4. أن يكون الطالب قد أنهى في مجال دراسته ( 9 ) ساعات دراسية حسب النظام الفصلي أو مايعادلها وبمعدل تراكمي لايقل عن ( 3.3 ) من أربع نقاط أو مايعادله .
  5. الا يقل معدله في التخرج للمرحلة الجامعية عن ( 2.75 ) من ( 4 ) أو مايعادلها .
  6. أن تكون الدراسة تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافه .
  7. أن يكون الطالب مقيماً في بلد الدراسة ومتفرغاً لها .
  8. أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك ولائقاً صحياً .
  9. الا يكون الطالب قد سبق فصله من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية .

المستندات المطلوبة للالحاق بالبعثة :

  1. تعبئة الاستماره الخاصة بطلب الالحاق .
  2. إرفاق صورة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة للطالبة .
  3. إرفاق صور جواز السفر ( الصفحة الاولى ) .
  4. إرفاق الشهادة الأخيرة ما قبل المرحلة الحالية مع معادلتها إذا كانت من الخارج .
  5. إرفاق تقرير دراسي من مسجل الجامعة .
  6. كشف درجات واضح لعدد الساعات المنجزة لمرحلة الماجستير مصدقة من الملحق الثقافي .

شروط الترقية لمرحلة الماجستير :

  1. أن يكون الطالب قد أنهى مرحلة البكالوريوس في المدة المحددة لها .
  2. الا يقل معدله في التخرج في مرحلة البكالوريوس عن ( 2.75 ) من ( 4 ) أو مايعادلها .
  3. أن تكون كل من الجامعة التي حصل منها على البكالوريوس والجامعة التي قبلته لمرحلة الماجستير موصى بها لدى الوزارة .
  4. أن يكون تخصصه في الماجستير استمراراً لتخصصه في البكالوريوس وفي احد التخصصات التالية
    • الطب – العلوم الطبية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الميكانيكية – المحاسبة – القانون – هندسة وعلوم الحاسب الآلي – السياحة والفندقة .

المستندات المطلوبة للترقية لمرحلة الماجستير :

  1. تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب الترقية للماجستير عن طريق الملحق الثقافي .
  2. ارفاق شهادة البكالوريوس بعد توثيقها من الملحق الثقافي .
  3. قبول غير مشروط لمرحلة الماجستير صادر من الجامعة يوضح التخصص الدقيق ومدة البرنامج .
  4. للحصول على الاستمارات المطلوبة الرجوع لموقع الوزارة .

ضوابط ومتطلبات الالحاق بالبعثة أو الترقية لمرحلة ( الدكتوراه )

شروط الالحاق لمرحلة الدكتوراه :

  1. أن يحصل الراغب في الدراسة على موافقة الملحقية الثقافية في بلد الدراسة عند وصوله إليه .
  2. أن يكون الطالب ملتحقاً بإحدى الجامعات أو المعاهد الموصى بها من قبل الوزارة .
  3. أن تكون دراسة الطالب ضمن احد التخصصات التالية : -
    • الطب – العلوم الطبية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الميكانيكية – المحاسبة – القانون – هندسة علوم الحاسب الآلي – السياحة والفندقة .
  4. أن يكون الطالب قد أنهى في مجال دراسته ( 9 ) ساعات دراسية حسب النظام الفصلي أو مايعادلها وبمعدل تراكمي لايقل عن ( 3.3 ) من أربع نقاط أو مايعادله .
  5. الا يقل معدله في التخرج لمرحلة الماجستير عن ( 3.3 ) من ( 4 ) أو مايعادلها .
  6. أن تكون الدراسة تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافه .
  7. أن يكون الطالب مقيماً في بلد الدراسة ومتفرغاً لها .
  8. أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك ولائقاً صحياً .
  9. الا يكون الطالب قد سبق فصله من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية .

المستندات المطلوبة للالحاق بالبعثة :

  1. تعبئة الاستماره الخاصة بطلب الالحاق .
  2. إرفاق صورة الهوية الوطنية أو سجل الاسرة للطالبة .
  3. إرفاق صور جواز السفر ( الصفحة الاولى ) .
  4. إرفاق الشهادة الأخيرة ما قبل المرحلة الحالية ومعادلتها إذا كانت من الخارج .
  5. إرفاق تقرير دراسي من مسجل الجامعة ومصدق من الملحق الثقافي.
  6. إرفاق كشف درجات واضح لعدد الساعات المنجزة لمرحلة الدكتوراه .

شروط الترقية لمرحلة الدكتوراه :

  1. أن يكون الطالب قد أنهى مرحلة الماجستير في المدة المحددة لها .
  2. الا يقل معدله في التخرج في مرحلة الماجستير عن ( 3.3 ) من ( 4 ) أو مايعادلها .
  3. أن تكون كل من الجامعة التي حصل منها على الماجستير والجامعة التي قبلته لمرحلة الدكتوراه موصى بها من الوزارة .
  4. أن يكون تخصصه في الدكتوراه استمراراً لتخصصه في الماجستير وفي احد التخصصات التالية :
    • الطب – العلوم الطبية – الهندسة الميكانيكية – الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الكهربائية – تقنية الهندسة الميكانيكية – المحاسبة – القانون – هندسة علوم الحاسب الآلي – السياحة والفندقة .

المستندات المطلوبة للترقية لمرحلة الدكتوراه :

  1. تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب التمديد للدكتوراه عن طريق الملحق الثقافي .
  2. ارفاق شهادة الماجستير بعد توثيقها من الملحق الثقافي .
  3. قبول غيـر مشروط لمرحلة الدكتوراه صادر من الجامعة يوضح التخصص الدقيق ومدة البرنامج .
  4. للحصول على الاستمارات المطلوبة الرجوع لموقع الوزارة .

شروط الحصول على البعثة للموظفين


يشترط فيمن يبتعث من الموظفين :

  1. أن يكون قد أمضى سنتين على الأقل في الخدمة بعد حصوله على البكالوريوس أو لليسانس أو ما يعادلها وذلك بالنسبة للحصول على الدبلوم العالي أو درجة الماجستير أو الدكتوراه أو غيرها من الدراسات العليا وقد أكدت على ذلك الفقرة (ب) من المادة ( الثانية ) من التوجيه السامي رقم 19851 في 28/8/1401 هـ وأشارت إلى عدم تجاوز هذا الشرط إلا في الحالات الاستثنائية، كما أن الفقرة (أ) من المادة (ثانياَ) منه نصت على قصر الإبتعاث على الدراسات العليا وعدم إيفاد أي مبتعث للدراسة دون هذا المستوى سواءاً أكان المبتعث طالباً أم موظفاً.
  2. أن يحصل على قبول من إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها وقد أوضحت الفقرة (ج) من المادة ( الثانية ) من التوجيه السامي رقم 19851 في 28/8 /1401 هـ . بأن يكون الحصول على القبول عن طريق الملحق الثقافي في البلد الذي سيبتعث إليه الموظف ، كما أن التعليمات تنص على ضرورة مصادقة الملحق الثقافي على القبول.
  3. أن يكون للجهة التي يعمل فيها حاجة لتخصصه .
  4. أن تكون التقارير السنوية عن عمله في العامين السابقين لابتعاثه بتقدير (جيد) على الأقل.
  5. أن يجتاز امتحاناً في لغة الدراسة بمستوى معين تقرره لجنة الإبتعاث .
  6. اشترطت لجنة ابتعاث الموظفين في جلستها المنعقدة في 22/3/1403هـ أن يكون المرشح حاصلا على تقدير ( جيد ) على الأقل في دراسته الجامعية عدا الأطباء .
  7. تقوم وزارة الخارجية والجهات الحكومية الأخرى التي تتلقى منحاً دراسية من جهات أجنبية بإحالتها إلى لجنة الإبتعاث ( في الديوان العام للخدمة المدنية ) .
  8. يجب أن تتوفر في الموظف المرشح لإحدى المنح الشروط المنصوص عليها في أحكام الإبتعاث .
  9. على الموظف أن يكون حسن السيرة ، محافظاً على سمعة بلاده ، مواظباً على دراسته ، وأن ينهيها في المدة المحددة بقرار ابتعاثه . ويجوز للجنة الإبتعاث أن تمدد فترة الإبتعاث بقرار يحدد المدة، الإضافية بعد التأكد من أن الموظف قد قام بدراسته على وجه مرض في ضوء التقارير التي تقدمها الإدارة العامة لشئون البعثات بوزارة التعليم العالي .
  10. يتولى الملحقون الثقافيون في الخارج الإشراف على الموظفين المبتعثين طيلة فترة ابتعاثهم .
  11. لا يجوز للموظف المبتعث تغيير التخصص المبتعث من أجله أو تحويل دراسته من دولة لأخرى إلا بموافقة لجنة الإبتعاث والجهة التي يتبعها الموظف .
  12. لا يجوز للموظف المبتعث أن ينتقل من جامعة إلى أخرى إلا بعد موافقة الملحق الثقافي على ألا يؤثر ذلك على المدة المحددة لدراسته
  13. لا يجوز للموظف المبتعث أن يترك مقر دراسته إلا بعد إخطار الملحق الثقافي بذلك .
  14. لا يجوز للموظف المبتعث أن يباشر أي عمل خلال مدة دراسته إلا إذا كان ذلك لا يؤثر على سيره الدراسي ، ويشترط موافقة الملحق الثقافي على ذلك .
  15. يصرف للموظف المبتعث نصف مرتبه من الجهة التي يعمل فيها ويعامل من حيث المخصصات والمزايا المالية معاملة الطالب المبتعث من قبل وزارة التعليم العالي ، يتم صرفها من وزارة التعليم العالي ما لم يكن لدى الجهة التي يتبعها الموظف اعتماد خاص بذلك . وقد أشارت الفقرة (هـ) من المادة ( أولاً ) من التوجيه السامي رقم 19851 وتاريخ 28/8/1401 هـ إلى أن على كل جهة حكومية لها مبتعثون أن تقوم بتحويل مستحقات مبعوثيها إلى وزارة التعليم العالي مع بداية كل سنة مالية ، كما أشارت الفقرة ( د ) من المادة ( ثانياً ) من التوجيه السامي إلى عدم إيفاد أي مبتعث إلا وفق برامج محددة ومعتمدة من رئيس المصلحة المعنية ولها اعتمادات في الميزانية .
  16. يصرف للموظف الحاصل على منحة دراسية وفق المادتين ( 7،8 ) من هذه الأحكام نصف مرتبه من الجهة التي يعمل فيها . وإذا نقصت المنحة عن المخصصات والمزايا المنصوص عليها في المادة السابقة فيصرف له الفرق .
  17. إذا كان الإبتعاث لمدة تزيد عن سنة فيعطى الموظف المبتعث تذاكر ذهاباً وإياباً لزوجته وأولاده القصر عند سفرهم للإقامة معه في البلد المبتعث إليه .
  18. يعطى الموظف المبتعث وزوجته وأولاده القصر تذاكر إركاب إلى المملكة ذهاباً وإياباً كل سنتين بشرط ألا تقل المدة المتبقية من مدة ابتعاثه عن سنة دراسية.
  19. على الموظف المبتعث الذي أعطي أكثر من تذكرة أن يقدم إلى الجهة التي يتبعها خلال شهر من صرف التذاكر شهادات من الملحق الثقافي بعدد وصفة من وصل إلى مقر دراسته من أفراد عائلته وذلك من واقع وثائق سفره . وإذا ثبت عدم استعمال الأشخاص للتذاكر الصادرة لهم لأغراض السفر إلى مقر الدراسة يكلف الموظف بإعادتها فوراً ،وإذا لم يعيدها خلال شهر من تاريخ تكليفه بذلك تلغى بعثته دون إخلال بما تقضي به الأنظمة الأخرى من جزاءات. وفي حالة صرف التذاكر وتأخر سفر من صرفت لهم مدة تزيد على شهرين من تاريخ إصدارها فيتعين إعادتها ، وتطلب في الوقت الذي يرغبون السفر فيه .
  20. يبدأ صرف المخصصات المالية للموظف المبتعث من تاريخ توجهه إلى مقر دراسته على ألا يسبق الموعد المحدد لبدء الدراسة بأكثر من شهر .
  21. لا يتأثر حق الموظف المبتعث في المخصصات المالية بما يحصل عليه بسبب تفوقه من جوائز .
  22. يجوز للجنة الإبتعاث أن تسمح للموظف المبتعث بالاستمرار في بعثته بناءاً على طلب الجهة التابع لها للحصول على مؤهل أعلى ، إذا كان متفوقاً في دراسته حسب ما تضعه ( لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية ) من معايير .
  23. للجنة الإبتعاث إنهاء بعثة أي موظف إذا كانت التقارير الدراسية عنه تنبئ بعدم إمكانية تحقيق الغرض الموفد من أجله .
  24. على الموظف المبتعث أن يعود إلى المملكة خلال شهر على الأكثر من تاريخ انتهاء دراسته وعليه أن يباشر عمله خلال عشرة أيام من وصوله .
  25. على الموظف المبتعث بعد انتهاء دراسته أن يعمل في الدولة مدة تعادل مدة ابتعاثه ، ويعتبر جزء السنة الدراسية سنة كاملة . وعند امتناعه يلزم بدفع مقدار ما أنفق عليه مدة الإبتعاث أو ما بقي منها حسب الأحوال .
  26. تحتسب مدة الإبتعاث بموجب هذه الأحكام في الخدمة .
  27. لا يجوز ترقية الموظف أثناء فترة ابتعاثه وإذا لم يتحقق الغرض الذي ابتعث الموظف من أجله فلا تحتسب مدة ابتعاثه لأغرض الترقية .
  28. مع عدم الإخلال بمجازاة الموظف وفق أي نظام آخر للجنة الإبتعاث أن تصدر في حالة إخلال الموظف المبتعث بواجباته قراراً بإنهاء بعثته وباسترداد كل أو بعض ما صرف له .
  29. يجوز منح الموظف إجازة دراسية للدارسات العليا بدون مرتب بموافقة الجهة التي يعمل فيها ويعامل من حيث استمرار الخدمة معاملة الموظف المبتعث للدراسة .

No comments:

Post a Comment