ارتداء الحجاب الامم المتحدة تدعم ارتداء الحجاب في مباريات كرة القدم


الفيفا" توافق على ارتداء لاعبات كرة القدم للحجاب

خبرني - وافق المجلس الدولي لكرة القدم من حيث المبدأ على استخدام تكنولوجيا مراقبة خط المرمى السبت وقد تستخدم لأول مرة في كأس العالم للأندية باليابان في نهاية العام الجاري.

وقال المجلس الدولي المكون من ثمانية اعضاء إنه سيجري المزيد من الاختبارات لشركتي عين الصقر البريطانية وجول ريف الألمانية قبل أن يتخذ قراره النهائي في جلسة ستعقد في كييف في الثاني من يوليو تموز المقبل.

ووافق المجلس الدولي المكون من أربعة اعضاء من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وأربعة اعضاء من الاتحادات البريطانية للعبة على السماح للاعبات المسلمات بارتداء الحجاب أو غطاء الرأس وهو عكس القرار الذي اتخذه في 2007.

ووافق الأعضاء الثمانية بالإجماع على السماح بارتداء الحجاب بعد كلمة من سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني وعضو اللجنة التنفيذية بالفيفا لكنه سيجري المزيد من الاختبارات قبل إعلان قراره النهائي في الثاني من يوليو المقبل.

وقال الأمير علي "شكرنا وامتناننا الصادق لأعضاء المجلس الدولي لإجماعهم على الموافقة على حق لعب كرة القدم للاعبات المحجبات. ونرحب بقرارهم بتسريع عملية اختبار التصميم الآمن الجديد."

ورفض المجلس اقتراحا يتعلق بامكانية إجراء كل فريق لتبديل رابع عند اللجوء لوقت إضافي في مباريات الكؤوس بينما سيستمر النقاش حول تقليص ما يعرف باسم "العقوبة الثلاثية" والتي تعتبر قاسية اكثر من اللازم على كل لاعب يوقف فرصة لاحراز هدف وتتضمن احتساب ركلة جزاء وطرد اللاعب الى جانب الايقاف.

ووافق المجلس على استخدام الحكام للرذاذ الذي يتلاشى بعد ثوان من رشه بهدف وضع اشارة على مسافة العشر ياردات والتي يتعين على اللاعبين الوقوف عندها عند تنفيذ الركلات الحرة.
انضمت الامم المتحدة الى الحملة الداعية لرفع الحظر عن الحجاب في كرة القدم وذلك قبل أربعة أيام من مراجعة المشرعين للقرار.
وبعث ويلفريد ليمكه المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة لدعم الرياضة من أجل التطور والسلام برسالة الى سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اعرب فيها عن الدعم لحقوق ارتداء اللاعبات غطاء رأس امن ينفصل عند جذبه.
وعبر ليمكه عن امله في أن "يتم حل المسألة بطريقة تحمل قدراً من الاحترام لقوانين اللعبة الى جانب الاعتبارات الثقافية مع السماح لكافة السيدات بممارسة كرة القدم بدون تمييز".
وقال "هذا سيبعث برسالة تفيد بأن كل لاعبة بدءا من مستوى الصفوة وحتى مراحل الناشئين تمتلك الحرية لتقرر ما اذا كانت لديها الرغبة أو لا في ارتداء تلك القطعة من الملابس اثناء وجودها في الملعب".
وتابع "هذا سيعطي فرصة للرياضيات المتميزات للتأكيد على أن ارتداء غطاء الرأس ليس عقبة في طريق التميز في الحياة والرياضة كما انه سيسهم في التصدي للصور النمطية الخاصة بالنوع كما سيحدث تغييرا في طرق التفكير".
وبينما تسمح العاب اولمبية مثل الرجبي والتايكوندو للاعبات المسلمات بارتداء غطاء للرأس اثناء المنافسات تعارض كرة القدم هذا الامر لاسباب تتعلق بالسلامة.
وفي العام الماضي منع فريق كرة القدم النسائية الايراني من خوض مباراته في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لاولمبياد لندن 2012 ضد الاردن لرفض اللاعبات خلع الحجاب قبل انطلاق المباراة.
وعوقبت ايران التي تصدرت مجموعتها في الجولة الاولى من التصفيات بدون هزيمة باعبتارها خاسرة في المباراة أمام الاردن 3-صفر مما تسبب في تبخر احلامها في التأهل الى الاولمبياد.
وسيتم مراجعة القرار من قبل المجلس الدولي لكرة القدم والذي سيجتمع في انكلترا السبت المقبل.
وتأسس المجلس الدولي لكرة القدم في 1886 وهو أعلى جهة مسؤولة عن وضع لوائح اللعبة ويتألف من أربعة أعضاء من الفيفا وأربعة أعضاء من الاتحادات البريطانية.

2 comments:

  1. مش فضل منها يعنى ... ما هى بقالها زمان بتقصيهم عن الملاعب

    ReplyDelete
  2. على الرغم من موافقة المجلس التشريعي للفيفا على الحجاب في مارس / اذار شريطة اجراء المزيد من التجارب في القرار النهائي سيتخذ في يوليو / تموز ويمكن ان يتم تغيير اعضاء المجلس في الفترة بين الاجتماعات.

    ويخشى الامير علي ان ينضم للمجلس اعضاء يعارضون الحجاب ويمنعون الموافقة على ارتداء الحجاب لأن اي تغيير في قانون الفيفا يحتاج إلى اغلبية ثلثي المجلس.

    وقال الامير على إن معاهد مستقلة ومصممين من هولندا وكندا قدموا ادلة لدهوغي ولجيري دفوراك كبير اطباء الفيفا، ولكنهم عندما ما حدث في اجتماع الخميس اصيبوا بصدمة مماثلة.

    وقال دهوغي في مؤتمر الفيفا الطبي الخميس "تلقينا بعض نماذج اغطية الرأس وقال اطباء بعضهم من بلدان اسلامية إنها تمثل خطرا".

    واضاف دهوغي " عندما تجري اللاعبة بسرعة كبيرة فانه يمكن لاحدى اللاعبات ضرب غطاء الرأس مما يسبب اصابات".

    واضاف إنه "عندما تجري اللاعبات وتجذب احداهن حجاب لاعبة أخرى فهذا قد يؤدي إلى التواء الرقبة. ولا احب ان اكون مسؤولا عن ذلك".

    ولكن الامير علي رد قائلا "لا أعرف ما هذا كله".

    ReplyDelete

جميع الحقوق محفوظة © 2019 الراي الاخر