بدء تطبيق المرحله الثانية من كادر المعلمين


• تابع د. يسري الجمل وزير التربية والتعليم الخطوات التنفيذية لتسجيل المعلمين للمرحلة الثانية للكادر من خلال موقع الوزارة. أصدر الوزير توجيهاته بضرورة التنسيق الكامل بين الادارة العامة للحاسب الآلي ومديريات شئون العاملين لتصحيح أي بيانات خاصة لكل معلم حيث تم ارسال الخطابات الي جميع الادارات التعليمية بالجمهورية والبالغ عددها 260 ادارة وتشكيل غرفة عمليات بالوزارة.
صرح د. يسري الجمل بأن المرحلة الثانية لتطبيق الكادر سوف تحقق ما نصبو اليه من وجود معلم متميز يتمتع بمستوي عال من المهنية والخبرة التي تمكنه من القيادة التربوية والتخطيط الجيد والتفكير المتأمل والممارسة الذكية وتجعل منه عنصرا فعالا في التغيير والتطوير لتحقيق رؤية الوزارة بتقديم تعليم عالي الجودة لجميع طلاب مراحل التعليم قبل الجامعي كأحد الحقوق الأساسية للإنسان وتحقيق نقلة نوعية في التعليم ونواتجه وضمان أداء عالي أشار الي ان مرحلة التسجيل والتي بدأت يوم الاحد الماضي سوف تنتهي في 30 يونيو 2008 من خلال بوابة الخدمات الالكترونية http://services.moe.gov.eg
قال إن كل مدرس يتسلم مظروفا به الكود وكلمة السر الخاصة به من المدرسة التابع لها ويقوم بادخال الكود وكلمة السر ثم الضغط علي زر دخول لاستعراض استمارة التقديم المتضمنة البيانات الخاصة به وبعد مراجعة البيانات يقوم المدرس بحفظ الاستمارة وطباعتها ويضع المدرس صورة حديثة مقاس "4*6" ويوقع علي الاستمارة ثم يعتمدها من مدير المدرسة وتختم بخاتم شعار الجمهورية وتسلم لادارة المدرسة وتوضع استمارات جميع المتقدمين للاختبار بالمدرسة في مظروف مغلق لمدير عام الادارة التعليمية التي تتبعها المدرسة.
اضاف انه في حالة أي تصحيح أو اضافة بيانات تتم عن طريق الادارة التعليمية.
من ناحية أكد بعض المعلمين عدم وصول استمارات الكادر والمظاريف للادارات التابعة لهم والبعض الآخر وصلته المظاريف ولم يستطع استكمال البيانات.
قالوا : ان بعض الارقام وصلت علي عناوين المدارس القديمة والتي حول البعض منها الي مدارس أخري.
ابدي كثير من الوكلاء والنظار والمديرين والذين اكتسبوا سنوات خبرة كبيرة للاختبارات تخوفهم من الاختبارات وقالوا انهم بعيدون عن التخصص كما ان اعمارهم لا تسمح بدخول الحصص في حالة نجاحهم بالاختبارات والاستفادة بالمرحلة الثانية من الكادر.
تساءل أشرف بدوي مدرس لغة عربية كيف يخضع المعلم الذي تجاوز سن الخمسين لامتحانات بعد قضاء سنوات خبرة كبيرة ويتم مساواته بالمعلم حديث التعيين؟ مشيرا الي ان بعض المعلمين لم يستطيعوا استكمال بياناتهم والبعض لم يصل له الرقم السري والكود الخاص به.
اضاف ان هناك بعض التضارب لوصول ارقام علي المدارس القديمة للمدرسين رغم انهم تركوا هذه المدارس وحولوا الي مدارس اخري.
تساءل سعيد اسماعيل أمين عام نقابة المعلمين الفرعية بوسط الجيزة : كيف يتم امتحان الوكلاء والنظار والمديرين في مادة التخصص رغم انه اصبح بعيدا عن العملية التعليمية وتخصصه اما بالنسبة للغة العربية فمن الممكن تعميمها علي الجميع.
اضاف انه تخصص في مادة الكيمياء وبعيد عن التدريس لانه ناظر مدرسة وتمت ترقيته منذ 13 سنة فكيف يختبر في تخصصه وهو بعيد عن المادة منذ فترة كبيرة.
أوضح ان الاستمارات التي وصلت للمدارس بها بيانات المعلم وبناء عليه يري اذا كان هناك خطأ يتم تصحيحه مع المديرية أو الادارة مشيرا الي ان بيان سنوات الخبرة يأتي من الادارة وهناك الحكومة الالكترونية تبين كود المدرس والرقم القومي وكلمة السر والاسم والمدرسة والمديرية والادارة والمرحلة والمادة والتبعية رسمي أو خاص أو فني.
قال انه لابد في حالة عدم تسجيل الرقم القومي أو مادة التخصص أو وجود خطأ ان يتم تحديثه بالمدرسة أو الادارة.
قالت عبلة الشقري وكيلة نشاط بمدرسة شبين الابتدائية بشبين القناطر: انه حتي الآن لم تصل المظاريف الخاصة للتقدم لاختبارات الكادر الخاص.
اضافت: أن هذه الاختبارات مفيدة جدا بالنسبة للمعلمين حديثي التخرج لانها تعتبر بمثابة تدريب لهم وتأهيلهم واكسابهم خبرة في التعامل مع الطلبة مشيرة الي ان لها جانبا سلبيا وهو ان الوكلاء والنظار والمديرين اذا فشلوا في اجتياز هذه الاختبارات فمعني ذلك انهم سيحولون الي اداريين ولن يستفيدوا من الكادر واذا نجح فإن عليه ان يدخل الحصص وهو في هذه السن غير قادر علي هذه المهمة والاستيعاب هذه صعب وذلك يعتبر تعسفا.
اشارت الي ضرورة ان تستفيد هذه الفئة من المرحلة الثانية احتراما لما قدموه في سنوات عمرهم لأنهم وصلوا الي مرحلة سنية وعمرية يحتاجون فيها تقديراً لمواجهة الحياة الاسرية.
طالبت باجراء اختبار نفسي للمعلمين الجدد من وقت لآخر لان معظمهم ليس لديه القدرة علي التعامل مع التلاميذ وتفهم طبيعة المراحل التعليمية المختلفة.
تساءلت عن طبيعة الاختبارات لمسئولي الانشطة هل ستشمل مهارات اللغة العربية والمهارات التربوية أم سيكتفي بالتخصص فقط؟!
قال فتحي عبدالله مدرس لغة انجليزية ان مدرسي اللغة العربية سيكونون مميزين عن باقي التخصصات لانه سيختبر في مهارات اللغة العربية ثم مادة التخصص لغة عربية وبالتالي يكون قد ضمن سؤالين كاملين من الاختبار قبل دخوله الامتحان فأين المساواة؟!
أوضح علي عاشور وكيل ادارة بزفتي ان المدرسين القدامي لن يستوعبوا هذه الاختبارات كما ان هناك مدرسي اللغات الذين لن يستوعبوا النحو وايضا المهارات التربوية لابد ان يكون المدرس متصلا بالمعلومات التربوية ومن خريجي كليات التربية وحاصل علي دبلوم أو ماجستير ويجدد معلوماته باستمرار.
تساءلت دينا محمد احدي المدرسات المتعاقدات هل سيدفع المتعاقدون نقودا من اجل الالتحاق بأكاديمية المعلمين؟ مشيرة الي ضرورة وجود كتب ومناهج ويكون الامتحان منصبا عليها أو تحديد مراجع لكل مستوي تعليمي وخلوها من الحشو وتوثيقها لدفع العملية التعليمية للأمام.
قال ماهر عبيدو موجه بالادارة التعليمية بمنشأة القناطر انه حتي الان لم تصل المظاريف الخاصة بالرقم السري والكود الخاص مؤكداً أهمية هذه الاختبارات لتحديد الفئات المستفيدة واعطاء الفرصة لمن لم يجتاز الاختبارات ان يأخذ الدورات التدريبية ويجدد معلوماته للحصول علي الترقية الملائمة وتنمية مهاراته.
طالبت سعاد محسن مدرسة تربية فنية بزيادة مدة الاختبار لأن المدة التي خصصت في التجربة الاستطلاعية لا تكفي حيث خصص ساعة فقط تم استقطاع 20 دقيقة منها للتعريف بالاختبار وذلك حتي يستطيع المعلم الاجابة بدقة علي كافة الاسئلة ويتمكن من مراجعة الاجابات.
اضافت انه لابد من التركيز علي مادة التخصص دون تخصيص اسئلة أخري لان المعلم لابد ان يتوسع في تخصص وينميه إلا أن اسئلة التخصص تشمل أقل نسبة.
قال صلاح مبروك موجه مسرح بادارة أوسيم التعليمية ان هناك أخطاء كثيرة في بيانات المعلمين متمثلة في ورود اسماء خاطئة وايضا في مسمي التخصص الوارد بالخطاب المرسل واخطاء في الرقم القومي فضلا عن عدم قبول النت للبيانات للخطأ في العناوين والبيانات.
اضاف ان الاختبارات ستؤدي الي رفع مستوي الأداء داخل المؤسسات التعليمية وسيستفيد المعلمون في النواحي التربوية لمعاملة الطلاب مما يؤدي الي نجاح العملية التعليمية.

المرحله الثانية من الكادر

يعتبر كادر المعلم منظومة متكاملة للمسار الوظيفى للمعلم المصرى يحقق له ما يستحق
من فرص التنمية المهنية والمكانة الاجتماعية والمادية التى تليق به ويهدف كادر المعلم إلى تمكين المعلم مهنياً ليصبح قادراً على التعامل مع متغيرات ومستجدات العصر ويمثل كادر المعلم أحد الملامح الرئيسية فى الخطة الاستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعى فى مصر 2007-2012 والتى اهتمت بسبل تأهيل المعلم المصرى وترقيته وتطوره بأسلوب يضمن المحاسبية ويكافئ الأداء الجيد ويشجع النمو المهنى

وقد تم إعداد هذا الكادر بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية ووزارة المالية ونقابة المعلمين على أن يتم التدرج الوظيفى فى ستة مستويات مهنية : معلم مساعد، معلم أول، معلم أول (أ)، معلم خبير، كبير معلمين. ويربط الكادر بين المهارات والأداء وعملية الترقية. وسوف تمنح شهادة صلاحية لمزاولة المهنة كمعلم لمرحلة رياض الأطفال أو معلم لمرحلة الابتدائى أو الإعدادى أو معلم لمرحلة الثانوى ويتم الترقي فى كل مرحلة أو من مرحلة لأخرى ومن مستوى لأخر كما هو محدد فى القانون رقم 155 لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية وفق معايير محددة لترقى المعلمين تتضمن سنوات الخبرة والأداء المتميز والتنمية المهنية الذاتية وغيرها

المرحلة الثانيه من الكادر مجالات الاختبار

يهدف الاختبار إلى إثبات قدرة المعلم وتمكنه من مادته واستحقاقه للدرجة الوظيفية التى يتقدم اليها
وسيكون الاختبار مقـنـناً (اختيار من متعدد) ويتكون من ثلاثة مجالات :
• المجال الاول : اللغة العربية
• المجال الثانى : الكفاءة التربوية
• المجال الثالث : مادة التخصص
تحديد المستوى الذى يتقدم له المعلم
يتم تحديد المستوى الذى سيتقدم له المعلم تبعا لسنوات خبرته ، و التى تحسب من تاريخ بدء العمل و حتى أول يوليو 2008
• فإذا كانت سنوات الخبرة تزيد على سنة واحدة فيمكنه التقدم إلى مستوى "معلم"
• وإذا كانت سنوات الخبرة تزيد على (8) سنوات يمكنه التقدم إلى مستوى "معلم أول"
• وإذا كانت سنوات الخبرة تزيد على (13) سنوات يمكنه التقدم إلى مستوى "معلم أول أ "
• وإذا كانت سنوات الخبرة تزيد على (18) سنوات يمكنه التقدم إلى مستوى "معلم خبير"
• وإذا كانت سنوات الخبرة تزيد على (23) سنوات يمكنه التقدم إلى مستوى "كبير معلمين"

موقع الوزارة:-. أصدر الوزير توجيهاته بضرورة التنسيق الكامل بين الادارة العامة للحاسب الآلي ومديريات شئون العاملين لتصحيح أي بيانات خاصة لكل معلم حيث تم ارسال الخطابات الي جميع الادارات التعليمية بالجمهورية والبالغ عددها 260 ادارة وتشكيل غرفة عمليات بالوزارة.
صرح د. يسري الجمل بأن المرحلة الثانية لتطبيق الكادر سوف تحقق ما نصبو اليه من وجود معلم متميز يتمتع بمستوي عال من المهنية والخبرة التي تمكنه من القيادة التربوية والتخطيط الجيد والتفكير المتأمل والممارسة الذكية وتجعل منه عنصرا فعالا في التغيير والتطوير لتحقيق رؤية الوزارة بتقديم تعليم عالي الجودة لجميع طلاب مراحل التعليم قبل الجامعي كأحد الحقوق الأساسية للإنسان وتحقيق نقلة نوعية في التعليم ونواتجه وضمان أداء عالي

No comments:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2019 الراي الاخر