حياة الرئيس محمد نجيب في صور

Muhammad Naguib: A life in Pictures حياة الرئيس محمد نجيب في صور

 



الرئيس محمد نجيب


الرئيس محمد نجيب
President Muhammad Naguib

"كنت رئيسا لمصر" هو العنوان المأسوي للكتاب الذي كتبه الرئيس الأول لمصر، الرئيس محمد نجيب، و هو العنوان الذي عبر عن الحقيقة المرة لما حدث لهذا الانسان. فمحمد نجيب المصري الاب و السوداني الأم (الأم كانت ذات اصل مصري، و سودانية النشأة)، و الحاصل على شهادات عليا في القانون و السياسة و الذي أجاد لغات عديدة و شهد له الجميع بالنبوغ و التفوق، كان ضحية لنظام عسكري دمر الديمقراطية و الحرية، و نفس النظام الذي كان قد جاء بالاساس من أجل ترسيخهما و حمايتهما. الرواية المتفق عليها هي ان ناصر و حركة الضباط الاحرار ذهبوا الى نجيب ليعرضوا عليه رئاسة الحركة، شعورا منهم ان صغر سنهم و رتبهم قد يضعف من فرصة التفاف الناس حولهم، و نظرا للسمعة الطيبة التي ارتبطت بمحمد نجيب. و بعد قيام الثورة (او الانقلاب بمعنى ادق) انقلبت الحركة ضد نجيب لإصراره على عودة الحياة الديمقراطية و المدنية، و خلعته مره حتى ثار الشعب و اعاده، الى ان خلعوه مرة أخرى و وضعوه تحت الاقامة الجبرية، بل و ظل اسمه غير موجودا من الاساس في كتب التاريخ كأول رئيس لمصر حتى قريبا. و يقال ان الجنود الذين حبسوه تفننوا في تعذيبه و ايلامه نفسيا، و منعوا ان يزوره احدا غير اسرته و اقاربه، و منع حتى ان يكون له خادما شخصيا، و انه تم أخذ أغلب المفروشات بالفيلا قبل وصوله اليها و حتى اقتطاف الفواكه من الاشجار.

و قام السادات بتحسين ظروفه نسبيا بعد رحيل عبد الناصر و انهى إقامته الجبرية بعد ١٧ عاما، و قام مبارك بتخصيص فيلا له بعد ان اصبح وجوده في فيلا زينب الوكيل بعد ٣٠ سنة امرا ليس سهلا استمراره. و على عكس ابناء من لحقوه، فمر ابنائه بأبشع انواع الحياة. فإينه الاكبر زج به في السجن بعد ان اعتدى علي مخبرا ممن كانوا يراقبون ابيه بعد ان قال له المخبر مرارا "انت ابوك عمل ايه للثورة؟ ولا حاجة. ده كان مجرد ديكور و خيال مآتة"، و عذب و نكل به و مات بعد خروجه قهرا. و ابنه الاوسط مات في المانيا في ظروفا غامضة بعد الاعتداء عليه و تم منع نجيب من حضور دفنه أو الصلاة عليه أو تشييع جنازته، و قال البعض ان قتله كان بسبب ما بدا و انه اصرارا على اعادة السمعة و الضوء الى ابيه. و ابنه الثالث تم فصله بقرار جمهوري من احد شركات الدولة،  و اضطر للعمل سائقا على إحدى سيارات شركات المقاولات بالنهار و على سيارة أجرة بالليل، و يقال ان نظام مبارك قد خصص له راتب شهريا بعد ذلك. و عندما توفي نجيب بعد تولي مبارك بقليل، صدم أغلب المصريين الذين لم يعرف كيرا منهم ان كان لهم رئيسا اسمه محمد نجيب، و انه كان حيا يرزق بينهم.

و الآن، و مصر على اعتاب أول دولة ديمقراطية مدنية حقيقية (نأمل في ذلك) بعد ثورة ٢٥ يناير، فهذه التدوينة من أجل التذكرة برجل حارب من اجل نفس هذه الدولة المدنية الديمقراطية التي خرجنا بعد عقود من ثورة يوليو لنطالب بها، و دفع ثمن حربه غاليا. انها تذكرة برجلا يستحق مساحة أكبر، و أكثر تكريما و تعظيما، في تاريخ مصر و العالم...


الرئيس محمد نجيب

نجيب في سلاح الحدود
Naguib in the border guard
الرئيس محمد نجيب
نجيب مع الضباط الاحرار
With the Free Officers Movement
الرئيس محمد نجيب
بيان إنهاء النظام الملكي و إعلان الجمهورية
The Statement proclaiming the end of the Monarchy and the instatement of the Republican System
الرئيس محمد نجيب
نجيب مع اسرته
With his Family
الرئيس محمد نجيب
الرئيس محمد نجيب

الرئيس محمد نجيب
الرئيس يمارس اعماله و مسئولياته، و في لقاءاته العديدة
The President overseeing his duties, and in his many meetings



الرئيس محمد نجيب

الرئيس محمد نجيب


رجل العام لمجلة تايم بعد الثورة/الانقلاب يقول: "لقد سأمنا الفساد."
Time's Man Of The Year right after the coup says "We've had enough of corruption." Apparently, we didn't.

 الرئيس محمد نجيب
مع مصطفى النحاس
With popular politician Mustafa Al Nahhas
الرئيس محمد نجيب

 مع الملك سعود
With Saudi King Saud

الرئيس محمد نجيب


الرئيس محمد نجيب

الرئيس محمد نجيب
نجيب مع عبد الناصر، قبل ان يتآمر عليه ناصر و مجلس قيادة الثورة و يخلعه و ينكل به 
With Nasser and members of the Free Officer's Movement before they removed him from power

الرئيس محمد نجيب

الرئيس محمد نجيب

الرئيس محمد نجيب
(اعلى و اسفل) إثنتين من أشهر صوره
(Above and below, two of his most famous portraits)




مع استاذ القانون عبد الرازق السنهوري

With Abdel-Razek Al Sanhoury, an icon in Egyptian judicial knowledge and teaching.






مع الشيخ حسن البنا، مؤسس حركة الاخوان المسلمين
With Hassan Al Banna, founder of the Muslim Brotherhood 


لحظات افضل مع ناصر
In better times with Nasser







 Praying alongside Nasser
يصلي بجانب عبد ناصر



هنا مع السادات. و يقول ان بعد خلعه قابل السادات في إحدى الجنازات، و قال له: "إزيك يا نجيب؟!" و بعد ان حياه، قال نجيب لمن كان معه: "نجيب؟ انه لم يكن حتى يقدر ان يقول لي يا سعادة البيه في الماضي!"
 With Sadat. Naguib claims he met Sadat in a funeral, with the then-President addressing him without a title "Naguib! How are you?!" Naguib responded respectfully, then said to someone: "Naguib? He didn't even used to dare call me Your Excellency years ago!"

نجيب و الاهرامات
Naguib by the Pyramids
نجيب كان قارءا نهما
Naguib was an avid reader

لحظة إلقاء القبض على نجيب
The Moment Mohammed Naguib Was Captured



محمد نجيب لحظة خروجه من قصر الرئاسة بعد إقالته في 14 نوفمبر 1954
The moment of his leaving the Presidential Palace, following his dismissal on November 14th 1954.

نجيب في آخر عمره، ولم يكن له سلوان سوى القراءة و تربية الكلاب و القطط
In the last days of his life. Other than reading, his only true joy and time-passer was raising cats and dogs


الرئيس محمد نجيب
دمعت عيناي عندما رأيت هذه الصورة
My eyes burned up when I saw this picture
الصحيفة الرسمية لا تذكر الجنازة في المانشيت الرسمي، و ان كانت تحدث عنه في اماكن اخرى بالصفحة الاولى، و يصف التعليق اسفل الصورة محمد نجيب ب"اللواء" مجمد نجيب، و ليس "الرئيس الاسبق محمد نجيب".
State-Owned Al Akhbar does not talk about Naguib's funeral in its main headlines, though it does mention him extensively in other places on the front page, yet the caption on the picture describes him as "General Naguib", not "Former President Naguib."
جنازة محمد نجيب، و مبارك يصافح ابنه. لم يعرف العديد من المصريين ان كان هناك رئيسا لمصر اسمه نحمد نجيب، و انه كان حيا حتى تلك اللحظة.
In his funeral, Mubarak shaking the hands of his son. Not many Egyptians knew that they had a president named Muhammad Naguib, or that he was alive till that recent moment in time.
المصدر مدونة موطن عربي

1 comment:

  1. شكل محمد نجيب أول وزارة فى 10 سبتمبر 1952 بعد يوم واحد من تعيينه حاكما عسكريا، إلا أنه اشترط على الوزراء قبول وثيقة إصلاح الأراضى قبل حلف اليمين الدستورية فى قصر عابدين، وقد اتسمت مجالس الوزراء بدءا بهذا المجلس بسيطرة الأعضاء البارزين فى تنظيم الضباط الأحرار وبشكل خاص أعضاء مجلس قيادة الثورة على المناصب الرئيسية مع تطعيم الوزارة ببعض العناصر التكنوقراطية التى يستدعى وجودها التخصص والخبرة.

    ولما تأكد لمجلس قيادة الثورة أن الوقت قد أصبح مواتيا للتخلص النهائى من تركة العهد الملكى قام فى 18 يونيه 1953 بإلغاء الملكية وإعلان الجمهورية، وسقوط أسرة محمد على التى تولت عرش مصر قرابة مائة وخمسين عاما (بدأت مع تولى محمد على حكم مصر فى مايو 1805)، وأصبح محمد نجيب رئيسا للوزراء وللجمهورية فى الوقت نفسه، وهكذا بدأت مصر مرحلة سياسية جديدة ثم شكل نجيب وزارته الثانية ( 18 يونيه 1953)، واحتفظ فيها بمنصب رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس قيادة الثورة.

    توالت الأحداث بعد ذلك بسرعة كبيرة، فبعد وقوع أزمة مارس 1954، وتقديم اللواء محمد نجيب استقالته ثم عودته مرة أخرى إلى الحكم بضغط المظاهرات الشعبية المؤيدة له، قامت جماعة الأخوان المسلمين بمحاولة لاغتيال جمال عبد الناصر بميدان المنشية بالإسكندرية فى 26 أكتوبر 1954، والتى أدت إلى انتهاز الأخير الفرصة لقمع الإخوان والإطاحة بالرئيس نجيب متهما إياه بمساندتهم.

    وفى 14نوفمبر 1954 جاء قرار مجلس قيادة الثورة بقبول استقالة محمد نجيب من رئاسة الجمهورية، ومن رئاسة الوزراء، ومن جميع المناصب التى يشغلها، مع استمرار مجلس قيادة الثورة بقيادة البكباشى جمال عبد الناصر فى تولى سلطاته الحالية وتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء إلى أن تحقق الثورة أهم أهدافها وهو إجلاء المستعمر عن أرض الوطن، كما تقرر أن يبقى منصب رئاسة الجمهورية شاغرا وأن يستمر مجلس قيادة الثورة فى تولى كافة سلطاته بقيادة الرئيس عبد الناصر.

    فى أعقاب حادث المنشية وصدور قرار 15 نوفمبر 1954 بإعفاء اللواء نجيب من جميع مناصبه، تم تحديد إقامة اللواء نجيب مع عائلته فى قصر المرج (وهو قصر كانت السيدة زينب الوكيل حرم الزعيم مصطفى النحاس قد أعدته لنفسها ثم صادرته محكمة الثورة)، كانت الحراسة مشددة على المكان، وكانت الزيارة ممنوعة حتى على إخوته، ومنذ ذلك اليوم الذى حددت إقامته فيه ظل بهذا المنزل حتى أفرج عنه الرئيس السادات عام 1971.

    وفى عهد الرئيس مبارك، قرر تخصيص فيلا فى القبة لإقامة نجيب بعد أن صار مهددا بالطرد من قصر زينب الوكيل- حرم المرحوم مصطفى النحاس- بالمرج نتيجة لحكم المحكمة لصالح ورثته، وهو القصر الذى عاش فيه لمدة 29 عاما منهم 17عاما وهو معتقل. وتحدث نجيب عن مبارك قائلا إنه رجل عظيم صاحب مبادئ وهى نفس المبادئ التى كان يطالب بها أثناء حكمه.

    توفى اللواء محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر العربية عن عمر يناهز 84 عاما بعد صراع مع المرض دام لأكثر من 4 سنوات، وذلك إثر إصابته بغيبوبة فى مستشفى كوبرى القبة العسكرى، وأمر الرئيس مبارك بتشيع جنازة الفقيد عسكريا من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.

    ReplyDelete

جميع الحقوق محفوظة © 2019 الراي الاخر